5- تقييم مشروعات الطلاب



الوحدة الخامسة: تقييم مشروعات الطلاب
في هذه الوحدة تطرق المدرب أ. محمد الغافري الى كيفية استخدام أدلة التقييم وادلة تسجيل النقاط  وقوائم المراجعة لتقييم مهارات القرن الحادي و العشرين و تعلم المحتوى ومهارات التفكير العليا على مدار مشروع ما.
هذه الوحدة تقف على مواضيع هامة منها العمل الثنائي والمشاركة وذلك من خلال استخدام الملاحظات لتحسين نموذج الطالب, ولكن يجب ان لا نغفل عن نقطة هامة جدا وهي إشراك الطلاب في عملية التقييم وهي من التطبيقات التربوية التي لها اثرا ايجابيا للتقييم المتمركز حول الطالب.
الجدير بالذكر ان الطلاب يحتاجون الى فرص لتعلم العديد من المهارات الجديدة وكذلك يحتاجون الى ممارستها , مثل:
1-      انشاء و استخدام خطط المشروعات و قوائم المراجعة و أدلة التقييم
2-      استخدام اسئلة التامل لتساعدهم على التفكير في تعلمهم و تقييمه ذاتيا
3-      وضع الأهداف و تحديد المهام و توقع ما سيتم تعلمه
4-      تحديد الصعوبات التي يواجهونها اثناء التعلم ومراعاة الاستراتيجيات التي يمكنهم استخدامها بهدف التحسين
5-      تقديم التعليقات و تلقيها من الزملاء
في النهاية يستطيع المعلم استخدام تطبيق Assessing Projects من انتل للتعليم لإنشاء تقييم اجمالي للوحدة بحيث يستطيع بعدها مراجعة نموذج الطالب و مقارنتهما بهذا التقييم الاجمالي لضمان توافقهما في تلبية الاهداف المحددة.

والله ولي التوفيق

كتبه: أ. شيخه البريكي/معلمة اولى لغة انجليزية