4- إنشاء نماذج تعليمية






ويستمر الابداع في دورة أنتل بمركز التدريب مع يوم جديد الثلاثاء ( 6/12/2011 )
حيث تناول المدرب الاستاذ / محمد الغافري في البداية استكمال للوحدة الثالثة وطرق توثيق المصادر ثم تطرق المدرب إلى محركات البحث المناسبة للمواضيع المختلفة
وإلى أدوات الأتصال المختلفة للتواصل مع الطلاب كالمودل والمدونات وغرف الحوار ومواقع الاستبيانات ثم تطرق الاستاذ إلى شرح طريقة إعداد عرض المعلم واستعرض أمثلة لنماذج مختلفة من العروض...


 
 





ثم انتقل الاستاذ إلى الوحدة 4: إنشاء نماذج تعليمية

أوضح فيها أن هذه الوحدة تركز على نتائج المشروع من وجهة نظر الطالب
وتم مناقشة المتدربين ومشاركة الأفكار لطرق تضمين واستخدام الأنترنت في الوحدات ومناقشة طرق ضمان استخدام الطلاب للإنترنت بطريقة آمنة ومسئولة 



كما قام المتدربين بالرجوع إلى القرص المضغوط ودليل المساعدة من إنتل للتعليم للاطلاع على تقييمات لنماذج العروض التقديمية والمنشورات و مواقع الأنترنت المفتوحة أو المدونات الخاصة بالطلاب




ثم تناولت الوحدة ما يجب توفره في منتج الطالب  وهو ما يلي :

 
   

  الإجابة عن أسئلة صياغة المنهج
 


   
    عرض استيعاب المفاهيم والمهارات والمعرفة

 
  

  عرض مهارات التفكير العليا ومهارات القرن الحادي والعشرين
 
   
   إقامة علاقات ترتبط بالحياة العملية للطلاب
 




  استخدام التكنولوجيا استخداماً ملائماً وفعالاً
 



ثم تطرقت الوحدة إلى  أمثلة على الأدوات المناسبة لمشروعات الطلاب:
  العروض التقديمية -للعروض الشفهية، مدعمة بالصور والرسوم البيانية وتخطيطات ومقاطع الصوت والفيديو بالإضافة إلى ارتباطات تشعبية بمصادر أخرى.
  المنشورات - للتواصل من خلال النصوص التحريرية، مدعمة بالصور والرسوم البيانية والتخطيطات.
 
مواقع الإنترنت المفتوحة -للمحتوى الذي يعتمد على الويب والموجهة حسب النص الذي يتيح وجود العديد من المحررين.
  المدونات - لليوميات التي تعتمد على الويب والموجهة حسب النص والتي تشجع استجابة القراء.
 



سامية بنت حمد المقبالي
معلمة مجال ثاني / مدرسة الحكمة للتعليم الأساسي